Friday, 23 December 2016

تأثير الزواج أثناء الدراسة

تأثير الزواج أثناء الدراسة

من المعلوم أن الله قد خلق الإنسان في هذه الأرض ذكورا وإناثا ليؤدي كل منهما دورهما في الحياة. قد سجل الله تعالى في القرءان "سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ". شرع الله النكاح للناس في هذه الأرض ليجعل بينهم المودة والرحمة في الحياة.

                   إن تأثيرا كبيرا يحدث عندما يتزوج أثناء الدراسة .هذا الأمر حتما في حياتهم  على الرغم من أن هذه الظاهرة ليست غريبة في مجتمعنا. وعلى سبيل المثال, سيزيد التكليف والأمانة الذي يتحمل حتى التخرج أو نهاية الدراسة. إن الزواج أثناء الدراسة، لابد الزوجان يحتاجان التفاهم العالية بينهما لأن هذا سيساعدهما لتكونا أكثر تركيزا في الدراسة.

ومن ناحية أخرى, الزوجان سيوجهان مشكلة مالية لللأكل والشرب, والمبيت, وللاحتياجات اليومية وهلم جرانتيجة لتكلفة الحياة الباهظة. وبالإضافة إلى ذلك, إنهما أيضا سيوجهان مشكلة في تقسيم الوقت ليؤدي مسؤلية الطالبة أوالطالب والزوجة أو الزوج. لكن بهذه المشاكل, الزوجان ستصبحان نضجا في التفكير والفهم عن الحياة اليومية والهدف من النكاح والتكليف للمستقبل.

ليس هذا فقط، بل الزواج أثناء الدراسة يشجع الزوجان على التواصي للخيروالصلاح. وعلى سبيل المثال, الزوج أصبح نضجا في تفكيره ويدعم زوجتها دئما في الدراسة أو في الخير. وهما أيضا يتذاكران ويتناصحان بعضهما البعض عن الأمور الدنيوية والأخروية كما قال الله : وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ.

وفي الختام، أن النكاح في الإسلام له دورعظيم ومهم في حياة الإنسان. وبناء على ذلك، كما أن الطالب له دورمهم في الدراسة وهي في نفس الوقت فرض للمسلم للنجاح في الحياة والدراسة ، "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد". ليس بسبب الزواج،تتعطل الحياة والدراسة.

Image result for gambar kartun berkahwin

No comments:

Post a Comment